روضة العجيزى
روضة كفر العجيزى ترحب بكم على موقعها لتبادل الآراء والرؤى


روضة العجيزى منتدى تربوى تعليمى لأطفال الروضة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللائحة الداخلية للمؤسسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. أيمن رضوان



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/01/2013

مُساهمةموضوع: اللائحة الداخلية للمؤسسة   الأربعاء يناير 09, 2013 8:13 pm


®اللائحة الداخلية للمؤسسة®

- وضعت اللائحة الداخلية للعاملين بالمدرسة وشارك فيها جميع العاملين مقسمة إلى فصول و مواد .

الفصل الأول: الرؤية والرسالة

مادة(1)
هذه اللائحة تسرى على المؤسسة بمراحلها مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، والمرحلة الإعدادية على أن توضع لائحة داخلية خاصة بطلاب مرحلة رياض الأطفال.

مادة(2)
على معلمات رياض الأطفال الالتزام التزاما تاما بما ورد ببنود وثيقة الطفل المصرى.

الفصل الثانى:

مادة 1
الأهداف الاستراتيجية للمدرسة :
1- تحقيق التنمية المستدامة لهيئة العاملين بالمدرسة .
2- الوصول بمستوى جميع التلاميذ إلى المستوى المرضى لولى الأمر .
3- تحقيق الإقبال المستمر على المدرسة .
4- تحقيق المشاركة المجتمعية بين المدرسة والبيئة المحيطة بها لأقصى درجة .
5- توفير مناخ تربوى يربط التلاميذ وجدانيا بمدرستهم .
6- توفير مناخ تعليمى يساعد على الأبداع والابتكار .

مادة 2
ميثاق شرف المعلم وينص على :
- أن يكون قدوة صالحة وله المقدرة على ضبط النفس وتوصيل المعلومة بشتى الطرق مقترنة بتكنولوجيا التعليم .
- يبذل الجهد من أجل الارتقاء بمستواه المهنى .
- تنمية مهاراته المرتبطة بطبيعة عمله .
- احترام مشاعر الطلاب وغرس القيم والصفات الحميدة بين الطلاب .
- الالتزام بالمواعيد والاهتمام بالعنصر الزمنى .

مادة 3
ميثاق شرف الطالب :
- لابد أن يكون طالبا للعلم ومتحليا بالأخلاق القويمة .
- حق الطالب فى تلقى العلم مقابل التزامه بالانضباط .
- التزام الطالب باحترام مدرسه .

مادة 4
بالنسبة للمتعلمين
بالنسبة لتشجيع الطلاب المتميزين ثم وضع نظاما داخليا تهتم فيه الإدارة بتشجيع موهبة الطلاب وإثابة الطلاب معنويا وعينيا وذلك لتشجيع الطالب الموهوب والمتفوق والمبتكر بمنح شهادات تقدير وميداليات للطلاب المتميزين .
مادة 5:
بالنسبة للمشاركة المجتمعية
فى إطار تفعيل المشاركة المجتمعية مع المدرسة تقوم المدرسة بأنشطة مثل ندوات توعية لأولياء الأمور سواء فيما يخص تربية الطلاب أو أى أحداث طارئة بالمجتمع.
وأيضا الاهتمام بالنشاط الصيفى وذلك لتنمية المواهب وشغل أوقات فراغ الطلاب أثناء الصيف.
تقوم المدرسة بأنشطة مدرسية ومجتمعية لتنمية العلاقة مع المجتمع .

الفصل الثالث :
مادة 1
المحاسبية للعاملين فى المدرسة " التحفيز والمساءلة"
- للمعلم ميثاق شرف بالمدرسة يعد إطارا مرجعيا لتطبيق مبدأ المحاسبة للعاملين بها إيجابا وسلبا .
- تضع إدارة المدرسة بمشاركة جميع العاملين بها ومجلس الأمناء لائحة تتضمن قواعد ومعايير محددة لإثابة العاملين المتميزين أدبيا وماديا من خلال شهادات التقدير والجوائز العينية والجزاءات للمقصرين منهم، مع مراعاة التدرج فى الثواب والعقاب وعدم التعارض مع أحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته بالقانون رقم 155 لسنة 2007م .
وقد تم إعلانه على جميع العاملين بالمدرسة وتم توقيعهم عليه والالتزام بما جاء فيه .
مادة 2
- جميع النظم واللوائح المالية والإدارية الخاصة بالمدرسة تتبع قرارات وزارة التربية والتعليم .
- تلتزم المدرسة بالأعمار السنية التى تحددها الوزارة طبقا لكثافة الفصول .
- وبذلك تتم عملية أنظمة القبول بالمدرسة على نحو ما سبق، وطبقا للواقع الجغرافى.
- أما بالنسبة لنظام التعيين ، فجميع العاملين بالمدرسة تم تعينهم عن طريق إدارة التعيينات لوزارة التربية والتعليم .
- أما بالنسبة لنظام التعاقد فبعض العاملين بالمدرسة يتم تعاقدهم من قبل الإدارة .
- نظم توزيع العمل و الأنصبة لكل مدرس طبقا لما ورد من قبل التوجيهات الفنية.
- نظم الأشراف ... المعلمون الأوائل بالمدرسة يقومون بالإشراف على الأدوار ومعهم مدرسين ومدرسات المدرسة .
- نظم الإجازات ... فقد تمنح الإجازة للعاملين بالمدرسة بعد موافقة مدير المدرسة ثم الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة .
- نظم المكافأت والحوافز .... يتم صرف الحوافز طبقا للقرارات الوزارية وتصرف المرتبات والحوافز من وزارة التربية والتعليم .

الفصل الرابع
الأحكام العامة
- التوجه نحو القضاء على الدروس الخصوصية لطلاب المدرسة ووضع برامج علاجية للمتأخرين دراسيا باستخدام أساليب مبتكرة تسهم فى رفع مستوى العملية التعليمية للطلاب منها الرحلات بواقع رحلتين فى الفصل الدراسى تقريبا. عدا هذا العام وذلك نظرا لتفشى مرض أنفلوانزا الخنازير وتوقف الرحلات بناء على التعليمات الوزارية.
- تطبق المدرسة نفس الخطط والمناهج المقررة من وزارة التربية والتعليم .
- تنظم المدرسة أنشطة تربوية تراعى حاجات طلاب بمختلف مستوياتهم .
- تضع المدرسة الجدول بالصورة التى تحقق الخطة الدراسية والانضباط والنظام المدرسى مع مراعاة الخصائص التربوية للجدول.
- يخصص لكل طالب من طلاب المدرسة ملف يتضمن كل ما يخصه من نتائج الاختبارات الشهرية والأنشطة التى يمارسها والمواقف والسلوكيات الخاصة به .
- تضع إدارة المدرسة لائحة التحفيز والمساءلة تتضمن قيم السلوك المرغوب فيه وغير المرغوب فيه ويشارك فى صياغتها المعلمون وإدارة المدرسة ومجلس الأمناء مع تحقيق المساواة والشفافية والتدرج عند تطبيق هذه القواعد .
- التركيز فى تقييم الأنشطة المدرسية على العائد الملموس لهذا النشاط على الطلاب وإعطاء أهمية كبيرة لتقييم الإنتاج المادى للطلاب ومدى ممارستهم للعمل اليدوي واحترامه . الاهتمام بالقيادات الطلابية وتدريبها وتنشيط الحياة المدرسية وتنظيم المسابقات فى المجالات المختلفة وتكريم الفائزين وتسجيل أسمائهم فى لوحة الشرف بالفصل أو المدرسة .
- رعاية وتنشيط الجمعية التعاونية الطلابية بالمدرسة بهدف تحقيق عائدها التربوى والإفادة من نصيب المدرسة من أرباحها ضمن إيرادات المدرسة .
- اهتمام المدرسة بوجود قاعدة بيانات أساسية تشمل كل مقومات العملية التعليمية بها وتحديثها باستمرار للتوافق مع واقع ( التلاميذ – المعلمين – الامتحانات – النتائج التى تحققت – النشاط المدرسى )
- ضرورة إعداد ملف إنجاز لكل طالب وكل معلم وجميع العاملين بالمدرسة يتضمن الإيجابيات والسلبيات ونتائج عمليات التقييم والدورات التدريبية وشهادات التقدير وصور الحوافز المادية والأدبية ويعتبر هذا الملف من المراجع الأساسية عند تطبيق مبدأ المحاسبية أو عند الاشتراك فى مسابقات التمييز أو شغل الوظائف بالاختيار ( للموظف ).
- استيفاء وظائف الهيكل التنظيمى بالمدرسة من نفس مستوى الكفاية والشروط المقررة فى المدارس المناظرة بدون أي زيادة عن المعدلات .
- العمل على أن تكون المدرسة فعالة وفقا لإمكاناتها وقدرتها على تحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية بها لتحقيق الهدف الإستراتيجى فى مجتمعنا وأن تعمل المدرسة على تحقيق مستويات معايير المدرسة الفعالة وتوفير متطلبات الجودة تمهيدا للحصول على شهادة الاعتماد.
- لاينظر إلى أى شكوى مقدمة إلى المستويات الأعلى إلا بعد عرضها على مجلس أمناء المدرسة وفى حالة عدم العرض على مستوى المدرسة ترسل الشكوى لمجلس أمناء المدرسة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها وإذا لم يتم الرد من قبل المجلس من خلال أسبوع واحد (7) أيام يجوز للشاكى تقديم شكواه للمستوى الأعلى مباشرة ويرفق بها ما يثبت تقديم شكواه لمجلس أمناء المدرسة .
- التربية الاجتماعية فى الإدارة التعليمية والمديرية هى الجهة المسئولة عن متابعة تنفيذ اللائحة الداخلية وهى الجهة التى يتم الرجوع إليها عند طلب الاستفسار أو الإفادة عما ورد فيها .
- تحرر المدرسة لائحتها من ثلاث صور وتعتمد من الجهة المختصة بحيث تحفظ الأولى بالمدرسة والثانية فى توجيه التربية الاجتماعية بالإدارة التعليمية والثالثة فى توجيه عام التربية الاجتماعية بالمديرية ويتم التعامل مع المدرسة على ضوء هذه اللائحة المعتمدة .
- يتم إجراء مراجعة سنوية لما ورد باللائحة بمعرفة المدرسة ومجلس الأمناء بها ويحرر ملحق بما يتم إضافته للائحة وبعد الاعتماد يضاف إلى كل نسخة صورة من هذا التعديل وتتولى الجهات المختصة إصدار كافة التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه اللائحة وتحقيق أغراضها .
- وهناك أحكام عامة وتعليمات تصدرها إدارة المدرسة منها:-
* منع دخول التليفون المحمول مع الطالب.
* من الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الثانية عشرة صباحا يوميا هو موعد الزيارات الخاصة بأولياء الأمور.

اللائحة الداخلية لروضة عزبة العجيزى للعام الدراسي 2012 / 2013 م
" الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ "
صدق الله العظيم
حتى يتم إعلاء قيمة المحاسبية و نشر روح التنافس و تنمية الابتكار داخل المدرسة، و حتى تحقق المؤسسة الرؤية الخاصة بها و تأخذ المكانة و الريادة و تنفذ الخطة و تحقق الجودة بمشيئة الله . تم الاتفاق و الموافقة على هذه اللائحة .
أولاً : ـ نظام القبول بالمدرسة . رياض الأطفال هي بداية القبول بالصف الأول الابتدائي العدد 2 قاعة رياض الأطفال "مستوى أول" و " مستوى ثان " لتناسب المكان المعد لذلك و لتنفيذ السلم التعليمي لعدد 12 فصلا دراسيا مستقبلاً و ضوابط القبول برياض الأطفال هي ترتيب السن تنازلياً و الأفضلية لمن لهم إخوة بالمدرسة مع الإقلال من كثافة الفصول، وحسب ما يستجد من لوائح وقرارات من الجهات الإدارية .
ثانيا : ـ توزيع الاختصاصات .
3 ـ يُكلف الإداريون بالتكليفات المناسبة لكل منهم بالإضافة إلى أي أعمال أخري تُساعد فى إنجاز الأعمال (مع تخصيص إدارى لمرحلة رياض الأطفال) .
4 – يشترك جميع العاملين بالمؤسسة فى فرق المجالات لمساعدة معلمات رياض الأطفال على النهوض بالروضة من خلال عملية التقييم الذاتى ووضع وتنفيذ خطط التحسين ومتابعتها.
رابعاً : ـ مواعيد بداية العمل الساعة 7.30 صباحاً و يتواجد الجميع بالمدرسة مع بداية الطابور مع المشاركة الإيجابية فى تنظيم الطابور و الإذاعة المدرسية و يتولي السيد المشرف العام توزيع حصص المدرس الغائب مع بداية الحصة الأولي، يخصص طابور الفسحة يوم الخميس الأخير من كل شهر لعرض نشاط رياض الأطفال أمام الجميع وذلك لتشجيعهم .
* جميع المدرسين و الإداريين لا يجوز تأخرهم عن بداية الطابور و المتخلف يُعتبر متغيباً عن العمل و يُسمح بقبول عدد 2 اعتذار عن التأخير لمدة عشر دقائق خلال الشهر . كما يُسمح بقبول عدد 2 إذن لمدة ساعة خلال الشهر للظروف القهرية .
* لا يُسمح بالخروج خلال اليوم الدراسي دون إذن كتابي و فى حالة المخالفة يُعتبر مُتغيباً من بداية اليوم و يُجازي بالإنذار . و فى حالة تكرار المُخالفة يُرفع للشئون القانونية مع التوصية بخصم يومان .
* عمل الإداريين هو المعاون فى تنفيذ العملية التعليمية و يسري عليهم جميع البنود.
* يُمنع العقاب البدني و يتم تقويم التلاميذ بمعرفة معلمات رياض الأطفال أو استدعاء ولي الأمر .
* لا يُسمح بالتلفظ بالألفاظ الخارجة أو الإهانة . و كل من يتعدي على إدارة المدرسة أو أحد العاملين بها باللفظ أو الإيحاء أو الإهانة أو الخروج عن الآداب العامة تُرفع مُذكرة للإدارة التعليمية مع التوصية بالنقل فوراً .
* لا تُقبل الأجازة العارضة فى حالة الحضور للمدرسة و عدم تنفيذ التعليمات أو الإخلال بواجبات العمل أو ترك العمل بسبب أي تكليفات من إدارة المدرسة .
* فى حالة التكليف بأي أعمال إضافية و خاصةً حصص المدرس الغائب أو ترك مكان الإشراف يُجازي المُقصر للمرة الأولي " بلفت نظر " ، و فى حالة تكرار المُخالفة يُجازي المُخالف بخصم يوم مع رفع الموضوع إلى الشئون القانونية بالإدارة .
* لتشجيع روح التنافس بين العاملين يتم تكريم أي زميل أو زميلة يقوم بأعمال أو جهود غير عادية أو ابتكار أو العمل المثالي فى الحضور و الانصراف أو تنفيذ تعليمات إدارة المدرسة و التعاون مع الزملاء و يكون التكريم فى الاجتماع الدوري لمجلس إدارة المدرسة بالصورة اللائقة لذلك .
• يتم إثابة العاملون الذين يؤدون عملهم علي خير وجه من خلال منحهم شهادات تقدير وترشيحهم لدورات تدريبية خارج المدرسة.
• تلتزم معلمات الروضة بالإطلاع علي زيارات الموجهين والعمل بتوصياتهم .
• تلتزم معلمات الروضة بحضور الاجتماع الشهرى مع السيد مدير المدرسة لعرض المشكلات المطلوب التغلب عليها للنهوض بالروضة.
تلتزم معلمات الروضة بالإطلاع علي دليل المعلم للاستفادة منه عند إعداد الدروس .
• تلتزم معلمات الروضة باستخدام التكنولوجيا الحديثة الموجودة بالمدرسة.
• تلتزم معلمات الروضة بعدم مغادرة القاعات إلا لعذر قاهر وفى وجود معلمة بديلة.
• تلتزم معلمات الروضة بعدم مغادرة المؤسسة فى نهاية اليوم الدراسى إلا بعد التأكد من مغادرة جميع الأطفال المبنى وتسليمهم لذويهم.
• تلتزم معلمات الروضة بالإشراف الكامل على الأطفال أثناء الفسحة وبقية اليوم.
/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/*-/
اللائحة الخاصة بالطالب:
1 - الالتزام بموعد الحضور صباحا
2 - الالتزام بالزى المدرسى المعلن من قبل إدارة المدرسة
3 - يمنع صعود الطلاب إلى فصول المرحلة الابتدائية
4 - عدم الخروج من القاعة دون استئذان من المعلمة .
5 - يمنع مانعا باتا الكتابة على الجدران أو التخوت أو السبورات أو العبث بصنابير المياة
6 - عدم الانصراف من المدرسة قبل انتهاء اليوم الدراسى لأى سبب
7 - عدم التلفظ بألفاظ نابية لزملائه أو إحداث شغب
8 - التصرف اللائق أثناء الانصراف من المدرسة أو خلال الرحلات أو الزيارات
9 - ضرورة اتباع الطالب للتوجيهات والتعليمات التى تصدر من إدارة المدرسة
10 - يعطى الطالب حرية التعبير عن رأيه ومواقفه بأسلوب حضاري مقبول شفهيًا وخطياً، على أن لا يمس بسمعة المدرسة أو بكرامة الآخرين وبمشاعرهم.
11 - يمنع الطالب من وضع كافة أنواع الحلي: من قلائد وخواتم وأقراط
12 - على الطالب الحفاظ على نظافة المدرسة، ويمنع منعًا باتًا من إلقاء النفايات في الفصل أو في الفناء أو في الطرقات
13 - تتعهد المدرسة بأن تحافظ على خصوصيات الطالب، وتحتفظ بجميع السجلات والمعلومات الشخصية -بما فيها سجله الصحيّ - بسرية تامة
14 - من واجب الطالب الحفاظ على ممتلكات المدرسة، وإذا تسبب بإتلاف أو إحداث أضرار لأي منها يتحمل المسؤولية بدفع التعويضات المالية اللازمة.
15 - يجب على الطلاب الالتزام بالزى المدرسي الكامل خلال جميع أيام الدراسة بما في ذلك أيام امتحانات نصف وآخر العام ، ويجب أن يكون الزي مرتبا ونظيفا
16 - تلعب الرياضة دورا هاما في بناء الشخصية المتوازنة ، والنمو البدني السليم للطالب ،ولذلك فإن ارتداء الزي الرياضي ، والمشاركة في ممارسة الألعاب أثناء حصة التربية الرياضية يعتبر إجباري
17 - سوف يتم توزيع الجوائز شهريا على الطلاب الذين حصلوا على المراكز الأولى على مستوى الفصل
18 - سوف يكون هناك انتخابات للطالب المثالي والطالبة المثالية في آخر العام الدراسي
19 - سوف تقام مسابقات بين الطلبة وتكريم الطلاب المميزين في الأنشطة المختلفة .
مقترحات العقاب
1 ـ الحرمان من الأنشطة و الرحلات لحين الالتزام بآداب و لائحة المدرسة .
2 ـ لا يسمح بدخول الطالب إلا بعد استدعاء ولي الأمر و إحضار الزى المدرسي .
3 ـ عمل الواجبات أثناء الفسحة و حصة التربية الرياضية .
4 ـ كل ثلاث مرات تأخير يحتسب يوم غياب للتلميذ .
تم وضع هذه اللائحة من خلال ورشة عمل ثم اجتماع لجميع العاملين و تنفيذ بنود هذه اللائحة اعتباراً من 1 / 9 / 2012 م
و مُرفق التوقيعات للعاملين بالموافقة
و الله ولي التوفيق ،،،، …..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللائحة الداخلية للمؤسسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة العجيزى :: مجالات الجودة :: القيادة والحوكمة-
انتقل الى: