روضة العجيزى
روضة كفر العجيزى ترحب بكم على موقعها لتبادل الآراء والرؤى


روضة العجيزى منتدى تربوى تعليمى لأطفال الروضة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنشطة مادة الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
العمر : 43

مُساهمةموضوع: أنشطة مادة الرياضيات   الأربعاء نوفمبر 14, 2012 11:36 am

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير الرياضيات
المجال الفرعي :- مجال التقدير والحساب العقلي
المعايير :- استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية
المؤشرات :- يوظف الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها ؟
اسم النشاط :- العب وفكر مستوى النشاط:- البداية
المؤشر المكمل :- يقدم حلولاً وبدائل للمشكلات0
الأهداف الإجرائية :- أن يوظف الطفل الأعداد في حل المشكلات البسيطة0
الأدوات المطلوبة :- بطاقات للأعداد – صور – مجسمات 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- المناقشة الحرة عن فكرة الأطفال عن الأعداد من خلال كم عين لك؟ كم أصابع يدك؟
- تعرض قفاز وعلى الطفل يرتدي ليعد كم إصبع بة وهل هو نفس أصابع يدة مع التكرار
- تقسم المعلمة الأطفال إلى ثلاث مجموعات (فراشات عددها أربع يلزمها كم زهرة؟)ويجيب الأطفال والمجموعة الثانية بها ثلاث جزرات كم أرنب يأكلها؟مع التأكيد على أهمية الجزر ونظافتة وعدم الآكل المستمر .المجموعة الثالثة لديها 2 حذاء كم طفل ياتى ليرتديها؟مع أهمية ارتداء الحذاء ومخاطر تركة
التقويم :- لدينا خمس أقلام كم طفل سيكتب بهم؟






المؤشرات :- يوظف الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها ؟
اسم النشاط :- انتبه وجاوب مستوى النشاط:- التقدم
المؤشر المكمل :- يبادر في تقديم مقترحات وآراء خلال أنشطة التعليم والتعلم0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يقترح الطفل حل للمشكلة
2- تنمية قدرة الطفل على التفكير0
الأدوات المطلوبة :- برتقال – بطاقات مصورة – كراسي – مجسمات لعصافير وأشجار 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تعرض المعلمة على الأطفال مشكلة وهى لدينا عدد 4 برتقالات,6 أطفال .اقترح حلا ليأكل الجميع البرتقال ؟
- تخيل أنك تجلس على كرسي السفرة وعددكم 6على 6 كراسي وحضر ضيفان اقترح حلولا ليجلس الجميع؟
- نحن مجموعة من 6اطفال ولا يوجد لدينا سوى ثلاث سندوتشات فكيف نأكل جميعا
التقويم :-
توزع المعلمة بطاقات بها عدد من الفئران وتوضح المعلمة خطر الفئران علينا فى المنازل فكيف نتخلص منها؟









المؤشرات :- يوظف الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها ؟
اسم النشاط :- حل مشكلتك بالأعداد مستوى النشاط:- الإثرائي
المؤشر المكمل :- يقدم حلولاً وبدائل للمشكلات0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يوظف الطفل الأعداد في حل المشكلات.
2- أن يربط الطفل بين الصورة والأعداد.
3- تنمية دقة الملاحظة لدى الطفل.
الأدوات المطلوبة :- بطاقات – مجسمات – فك وتركيب 0
المكان :- الحديقة مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تصطحب الأطفال إلى لغز حديقة الألعاب فمثلا الأرجوحة لكي يصل لها علية أن يمر على بعض الأرقام وكذلك المنزلقة – وكذلك كرة السلة.
- تعرض المعلمة لغز الأرجل من خلال جلست الأم والأب ولديهم طفل صغير جلس يعد الأرجل فوجدها خمس ترى لماذا؟
التقويم :-
- تقسم الأطفال لمجموعات وتوزع عليهم بطاقات مطلوب حل مشكلتها بالأرقام مثل بطاقة بها خمس أزواج من الأقدام وعلى الطفل يحل ما هو مطلوب.
- تطبيق لعبة السلم والثعبان بفناء الروضة في مجموعات وكذلك المتاهة.






المؤشرات :- يوظف الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها ؟
اسم النشاط :- نشاط حر مستوى النشاط:- الحر
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يتعرف الطفل على مركز الرياضيات ومكوناتة بنفسة.
2- أن يكتشف الطفل أهمية الأعداد في حياتنا لحل المشكلات.
3- تنمية حب اللعب الجماعي.
الأدوات المطلوبة :- مجسمات للأرقام – الفواكه فك وتركيب للرقم ومدلوله – الأشكال الهندسية- الألوان0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تجهز المعلمة ركن الرياضيات للوصول إلى الأهداف المرجوة.
- تترك الأطفال للذهاب إلى الركن واللعب الحر .
- تلاحظ المعلمة الأطفال ومناقشتهم فيما يلعبوا.
التقويم :-
ملاحظة سلوك الأطفال فردى وجماعات وتسجيل الملاحظات

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير الرياضيات
المجال الفرعي :- مجال التقدير والحساب العقلي
المعايير :- استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية
المؤشرات :- يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر
اسم النشاط :- زود وانقص مستوى النشاط:- البداية
المؤشر المكمل :- يعيد تنظيم ذاته في مواجهة الفشل ( يظهر رغبة في مواصلة العمل رغم صعوبته)
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يتعرف على فكرة الجمع (الإضافة).
2- أن يتعرف الطفل على فكرة الطرح (النقصان)
الأدوات المطلوبة :- لوحه مجسمة للشارع – مكعبات – بطاقات – ألوان – مقص - لاصق 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- مناقشة مع الأطفال عن الازدحام بالشارع من خلال عرض لوحة عليهم وتناقشهم في عدد كل شئ بها .
لعبة بين طفلين وتكرر مع آخرين من خلال صف مكعبات ثم يقسمة ويخفى جزء منة وراء ظهره ويسأل عن العدد الذي نقص
- تشجع الأطفال على كيفية اجراء الجمع والطرح بالمكعبات
التقويم :-
- توزع المعلمة بطاقات على الأطفال عليها تفاحة صفراء فيها دوائر وأخرى حمراء فيها دوائر
المطلوب قص الدوائر التي توجد على التفاحة الصفراء في المربع رقم واحد واجب كم عدد المربعات الفارغة الآن.
وقص الدوائر التي توجد على التفاحة الحمراء وضعها في المربع رقم اثنين واجب كم عدد المربعات الفارغة الآن.
الدمج:- (لدمج طفل معاق سمعيا)
بالنسبة للوحة المعروضة التي تعبر عن الشارع عليه أن يعد كل جزء ويرفع ما يناسبها من أصابع يدة .






المؤشرات :- يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر
اسم النشاط :- هيا نضيف مستوى النشاط:- التقدم
المؤشر المكمل :- يطبق المباديء والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية0
الأهداف الإجرائية :- يطبق عملية الجمع بأرقام بسيطة مفرده0
الأدوات المطلوبة :- كوب – مكعبات – مجسمات حيوانات – قواقع – الأدوات المتوفرة في القاعة0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 20 د
الإجراءات :-
- مناقشة مع الأطفال عن عدد المكعبات التي مع المعلمة ثم إذا أضفنا لها اثنان كم يصبح عددها ؟
- تؤكد المعلمة على معنى الجمع بأنه إضافة الرموز وعددها معنا مع توضيح علامة +,_(الجمع,الطرح)
- توزع الأطفال إلى ثلاث مجموعات وتطلب منهم أن يقوموا بجمع الرموز وعدها بمفردهم .
- تطلب من الأطفال جمع الأعداد وكتابة ناتج الجمع بعد علامة يساوى (=) .
التقويم :-
تقسم الأطفال إلى مجموعات كل مجموعة لها بطاقات بها رسوم وعلى الأطفال عدها وجمعها وكتابة الرقم وارسم قيمتة
الدمج:- (لدمج طفل معاق سمعيا)
توضح المعلمة للطفل بالمجسمات معنى علامة + اى إضافة.
تعطى المعلمة للطفل مجموعة قواقع وأرقام وعلامة +و= ليطبق عمليا بمساعدتها .
تعطى له بطاقة بها عدد من الملابس وبها علامة الجمع وعلامة يساوى وعلية العدد وكتابة الرقم





المؤشرات :- يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر
اسم النشاط :- هيا ننقص مستوى النشاط:- التقدم
المؤشر المكمل :- يقدم حلولاً وبدائل للمشكلات0
الأهداف الإجرائية :- 1- تأكيد على أن الجمع إضافة والطرح نقصان.
2- التدريب على عملية الطرح.
الأدوات المطلوبة :- حبوب – مكعبات – مجسمات حيوانات – لوحة وبريه – بطاقات 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- توضح المعلمة علامة (الطرح) وأنها النقصان وتعلنها في مكان واضح في القاعة وتوضح الفرق بينها وبين الجمع
- توضح المعلمة أن الشئ الذي ننقص منه هو العدد الأكبر .
- ثم توزع على الأطفال حبوب ومكعبات ( 5 حبوب ) مثلا وتطلب منهم أن ينقصوا منهم (2) ويعد الباقي.
مسابقات على اللوحة الوبرية بوضع بطاقات لايس كريم وعلية يطرح بنفسة ويكتب الناتج مع تشجيع المعلمة.

التقويم :-
توزع على كل طفل بطاقة فردية يعد ما بها من إشكال مثل أبقار ويطرح منها الذي علية علامة خطأ ويكتب الباقي بالأرقام
الدمج:- (لدمج طفل معاق سمعيا)
تعطى للطفل 5 مكعبات مثلا وتساعدة بالطرح منها اثنان ويرسم ما تبقى لدية أو يصفق بنفس العدد0




المؤشرات :- يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر
اسم النشاط :- انظر وعد واجمع مستوى النشاط:- الإثرائي
المؤشر المكمل :- يطبق المبادىء والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يربط الطفل بين الرسومات وعملية الجمع0
2- أن يتقن العملية الحسابية (الجمع) بمفردة من خلال كتابة عملية الجمع0
الأدوات المطلوبة :- لوحة وبريه – مجموعة بطاقات مصورة – مجسمات – تفاح - مكعبات 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
مناقشة مع الأطفال:
طفل يمسك 3مكعبات اصفر وأخر 2احمر ويعد ويصقف الجميع بما يساوى ناتج الجمع
ثم مع المعلمة تفاحة واحدة وعلى المنضدة أربع تفاحات كم عدد التفاح؟وما هو العملية الحسابية التي قمنا بها؟
تعرض المعلمة بطاقات على اللوحة الوبرية عليها عمليات جمع وعليهم رفع الأصابع بعدد الناتج0 التقويم :-
توزع المعلمة على الأطفال بطاقات عليها رسومات مختلفة بألوان مختلفة وعلى الطفل أن يكتب عملية الجمع المعبرة عن الصورة
الدمج:- (لدمج طفل معاق سمعيا)
تشير المعلمة 1 مكعبات اصفر +2 احمر= 3 صقفات
تشير المعلمة للبطاقات الكبيرة على اللوحة الوبرية وتقوم بالجمع بالأصابع وعليه أيضا أن يرفع عدد الأصابع المناسب





المؤشرات :- يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر
اسم النشاط :- انظر حولك مستوى النشاط:- الحر
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة0
الأهداف الإجرائية :- 1- يكتشف ألعاب تنمى قدرته على اجراء عمليتي الجمع والطرح
2- تنمية حب اللعب الجماعي والاندماج في المجموعة0
الأدوات المطلوبة :- أرقام مجسمة وعلامات من الفوم- عداد – فك وتركيب – عجائن – مكعبات –أشكال للكل والنصف 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 20د
الإجراءات :-
تعد المعلمة مركز الرياضيات وتزود بالأدوات الخاصة بالعملية الحسابية جمع,طرح وعلاماتهم
يتوجة الأطفال إلى المركز وفى وجودة يستطيع اكتشاف وسيلة تعليمية جديدة أضيفت إلى المركز ويتفاعل مع اصدقاءة مع عرض المنتج أمام الجميع0
التقويم :-
- تناقش المعلمة الأطفال حول أكثر شئ جاذبية بالمركز ولماذ؟ا
- ملاحظة سلوك الأطفال وتقويمها وتدوينها0

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير الرياضيات
المجال الفرعي :- مجال التقدير والحساب العقلي
المعايير :- استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية
المؤشرات :- توظيف أساليب التفكير وحل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة
اسم النشاط :- ابحث عن العدد والعب معنا مستوى النشاط:- البداية
المؤشر المكمل :- يعطي استجابه تظهر فهمه للمواقف اللغوية 0
الأهداف الإجرائية :-1- يتعرف الطفل على أساليب التفكير المختلفة مثل(استخدام المواد الحسية- تمثيل لمشكلة –رسم شكل توضيحي) وكيفية توظيفها في حل المشكلات.
2- يتوصل الطفل إلى حل المشكلات عن طريق اجراء العمليات الحسابية البسيطة
الأدوات المطلوبة :- مجسمات للأعداد 1:5 كرات - سلات 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :-√ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بتوزيع الأعداد من1-5 تحت أشجار الحديقة وتقسم القاعة إلى مجموعات
وتقوم كل مجموعة بالبحث عن الأعداد وترتبها (وذلك مع المعلمة)
وعلى الأطفال الوقوف صف واحد ويرمى كل طفل عدد من الكرات في السلة الذي يرمى 5 كرات يستمر في اللعبة والذي يرمى اقل يخرج منها
يقوموا بعمل دائرة كبيرة ويمد الطفل يدة ثم تذكر المعلمة الرقم فيرفع ما يساوية من اصابع يدة ثم يصقف حسب العدد
التقويم :-
حل المشكلة التالية:
ضع علامة خطأ بجوار كل حيوان او طائر على حسب عددة فى الصورة







المؤشرات :- توظيف أساليب التفكير وحل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة
اسم النشاط :- فكر ولون مستوى النشاط:- التقدم
المؤشر المكمل :- يبادر في تقديم مقترحات وآراء خلال أنشطة التعليم والتعلم 0
الأهداف الإجرائية :-1- يتعرف الطفل على أساليب التفكير المختلفة مثل(استخدام المواد الحسية- تمثيل لمشكلة –رسم شكل توضيحي) وكيفية توظيفها في حل المشكلات.
2- يتوصل الطفل إلى حل المشكلات عن طريق اجراء العمليات الحسابية البسيطة
الأدوات المطلوبة :- بطاقات مصورة – مجسمات للأسماك – علب زبادي – كراسي 0
المكان :- القاعة أو خارجها مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
تناقش المعلمة الأطفال عن منضدة حولها 7 كراسي كم طفل سيجلس عليها وأخرى 6 وأخرى 3 وهكذا,.....
تعرض المعلمة على الأطفال بطاقة بها عدد من القوائم وعليهم أن يلونوا المستطيلات في كل قائمة على حسب عدد الرمز الموجود على كل قائمة
تطلب منهم حل مشكلة احمد الذي أراد شراء 3 علب زبادي ثمن العلبة 1 جنية فما ثمن 3 علب زبادي التي اشتراها احمد؟ هل نجمع أم نطرح
التقويم :- دون عد اذكر العدد التقريبي للبط داخل الصورة




المؤشرات :- توظيف أساليب التفكير وحل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة
اسم النشاط :- شاركنا اللعب مستوى النشاط:- الإثرائي
المؤشر المكمل :- يبادر في تقديم مقترحات وآراء خلال أنشطة التعليم والتعلم 0
الأهداف الإجرائية :- أن يقترح الطفل بدائل لحل المشكلات
الأدوات المطلوبة :- مجموعة من الكراسي – كراسات رسم – ألوان – بطاقات مصورة 0
المكان :- غرفة النشاط مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
تقسم المعلمة الأطفال إلى مجموعات كل مجموعة عشرة أطفال ثم تحدد عشرة كراسي لكل مجموعة وتشير إلى انه إذا طلب منك ترتيب 10 كراسي في صالة الألعاب في صف واحد أو أكثر من صف بنفس عدد الكراسي في كل صف بحيث لا يكون هناك كرسي بمفردة ما الطرق المحتملة لترتيب الكراسي وتعطى إشارة البدء للمجموعات لتنظيم الكراسي والمجموعة التي تنتهي أولا تكون الفائزة .
تشير المعلمة إلى مشكلة أخرى وهى أن 6 أطفال يقفون في خط واحد في الفناء انضم إليهم 4 أطفال كم عدد الأطفال الذين يقفون في الصف الآن ؟
التقويم :-أمامك عدد من الأوعية رتب الأوعية من الأقل سعة إلى الأكثر سعة ؟





المؤشرات :- توظيف أساليب التفكير وحل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة
اسم النشاط :- تعامل مع الأدوات مستوى النشاط:- الحر
المؤشر المكمل :- يظهر تساؤلات تعبر عن رغبته في التعرف على الأشياء المحيطة به 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يحل مشكلات عن طريق اجراء عمليات حسابية بسيطة
2- تنمية حب الاستكشاف وتوظيف الأشياء في حل المشكلات.
3- تنمية اللعب الحر الهادف.
الأدوات المطلوبة :- أدوات متنوعة (مجسمات – عداد – ألوان – عجائن – كراسات رسم – أرقام – خامات) 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :-√ الزمن بالدقائق :- 20 د
الإجراءات :-
غذى المعلمة المركز الرياضي بالأدوات الموضحة وتترك للأطفال حرية اللعب
ملاحظة سلوك الأطفال وكيف يتعامل مع الأدوات
لديهم أيضا كراسات رسم وبطاقات تحتاج لاستكمال ما بها بالرسم أو التلوين لوضع علامة + او _
التقويم :- تقويم اى سلوك خاطئ متكرر وتوجية للمسار الصحيح

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير الرياضيات
المجال الفرعي :- مجال التقدير والحساب العقلي
المعايير :- استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية
المؤشرات :- يتوصل إلى بدائل لحل المشكلات البسيطة.
اسم النشاط :- أريد حلاً مستوى النشاط:- البداية
المؤشر المكمل :- يبادر في تقديم مقترحات وآراء خلال أنشطة التعليم والتعلم 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يتمكن الطفل من إيجاد حل لبعض المشكلات البسيطة
2- أن يوظف الأعداد في حل المشكلات البسيطة
3- تنميه قدره الطفل على حل المشكلات بطرق غير لفظيه (إشارة- رسم – تلوين – ابتسامه )(خاص بالدمج)
الأدوات المطلوبة :- مجسمات لسيارات – زهور – لوحه توضيحية لشارع مزدحم – مقص لاصق0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :-لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تناقش المعلمة عن وجود( 5) سيارات ثم تسألهم كم طفلا يستخدمها ؟ شاور بعدد أصابع اليد
تقسم المعلمة الأطفال لثلاث مجموعات بثلاث أفكار لمشكلات تريد حلها مثل(لدينا 4 أطفال يقفون في الشمس و لا يوجد ظل يحتموا به ارسم الحل؟
لدينا 5 كراسي ، و7 أطفال و الكل يريد الجلوس ..ماذا تفعل المجموعة ؟
لدينا 3 زهور ولا يوجد مياه لهن هل انتم راضيين عن هذا التصرف ، ما الحل ؟
التقويم :-
تقسم الأطفال إلى 4 مجموعات وتوزع عليهم لوحه شارع مزدحم وعلى الأطفال التعاون لقص ولصق الصور وإعادة ترتيبها حتى يصبح الشارع غير مزدحم و منظم
الدمج :- طفل معاق سمعياً
تشير المعلمة إلى 5 سيارات لعبه كم طفل يستخدمها ؟ فيجيب بعدد أصابع اليد
في حاله طلب المساعدة من المعلمة عليه أن يرتدي النجمة
تعرض عليه لوحه بها أطفال وشمس ..ماذا يفعلوا لكي يحتموا من الشمس ؟ ارسم الإجابة ؟




المؤشرات :- يتوصل إلى بدائل لحل المشكلات البسيطة.
اسم النشاط :- شاركنا في حل المشكلة مستوى النشاط:- التقدم
المؤشر المكمل :- يبادر في تقديم مقترحات وآراء خلال أنشطة التعليم والتعلم 0
الأهداف الإجرائية :- أن يقدم آراء و مقترحات لحل المشكلات التي تتعرض لها أثناء الألعاب (كل طفل حسب تواصله مع الآخرين )
الأدوات المطلوبة :- قطع مغناطيس – مياه – حوض سمك – كراسي – دفوف 0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :-√ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
مناقشه مع الأطفال عن حديقة الروضه كيف نجعلها نظيفة و جذابة بدون مساعده احد خارجي ؟
عرض لعبه حوض السمك لكن ليس كل السمك به مغناطيس فكيف نصطاده ظ
أمامنا مجموعه من الكور و نرغب في نقلها لمكان أخر كمسابقه لكن لا يوجد سوى سله واحده كيف يستخدمها كل المتسابقين ؟
وعلى أي أساس نفرق عدد كور كل متسابق
التقويم :- تقسم المعلمة الأطفال إلى مجموعات كل مجموعه أمامها مشكله و على جميع اقتراح بدائل لحل المشكلة مثل :
1-بطاقة بها ست أطفال و3 كراسي و 3 طبله كيف يلعبوا جميعاً لعبه الكراسي الموسيقية ؟
2- مجموعه بها 7 أطفال و 4 كراسات رسم و 3 علب ألوان اجعل كل المجموعة تلعب بهذه الخامات ؟
في حاله الدمج حل المشكلة بالرسم أو التوصيل
الدمج :- (دمج) إعاقة سمعيه
هي نفس الإجراءات مع الأطفال الأسوياء مع ارتداء الإشارة في حاله طلب المساعدة0





المؤشرات :- يتوصل إلى بدائل لحل المشكلات البسيطة.
اسم النشاط :- فتش عن مشكله مستوى النشاط:- الإثرائي
المؤشر المكمل :- يطبق المباديء والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يتمكن من البحث عن أمر ما يمثل مشكلة ويشارك فى حلة.
2- يتحمل المسؤلية في مواجهة المشكلة.
3- يدرك قيمة الآخرين في حل المشكلة0
الأدوات المطلوبة :- زجاجة عصير – أطباق – شوك – ملاعق – كراسي – ألعاب ألغاز مثل المتاهه0
المكان :- القاعة أو خارجها مراكز التعلم :-√ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
تناقش المعلمة الأطفال: هل تعرض أحد لمشكلة ما عند ذهابه للمنزل أو الروضة أو عند شراء شيء .
جاء ثلاث زوار للقاعة ولا يوجد سوى زجاجة عصير واحدة حل هذه المشكل؟
تحدد المعلمة مساحة بالقاعة للكراسي لكن الموجود أكبر من المساحة المحددة فما الحل؟
لدينا 3 أطباق ,6 كراسي,6 أطفال,دجاجة ونصف,3 ملاعق,3 شوك كيف يأكل الجميع؟
التقويم :- تقسم الأطفال إلى مجموعات على حسب الألعاب في فناء الروضة لحل الألغاز وهى عبارة عن متاهات –السلم والثعبان –بيت العنكبوت على كل مجموعة حل المشكلات واقتراح بدائل واحترام أراء الآخرين





المؤشرات :- يتوصل إلى بدائل لحل المشكلات البسيطة.
اسم النشاط :- ابحث عن بدائل مستوى النشاط:- الحر
المؤشر المكمل :- يقدم حلولاً وبدائل للمشكلات0
الأهداف الإجرائية :- 1- يبحث عن بدائل للأشياء
2- أن تنمي حب المشاركة والعمل التطوعي و الجماعي
3- التأكيد على اللعب و الاهتمام بترتيب الألعاب و تنظيمها
الأدوات المطلوبة :- مكعبات – ألوان – عدادات – مجسمات – فك وتركيب – صلصال0
المكان :- القاعة مراكز التعلم :-√ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- توضح المعلمة انه جاءت رياح شديدة فوقعت أدوات الركن كلها وأصبحت غير مرتبه
-تضع المعلمة عوائق في طريق وصول الأطفال لمركز الرياضيات عليه أن يحل هذه المشكلة
- تضع المعلمة أدوات اقل من عدد الأطفال و عليهم حل مشكله نقص الألعاب
- ألعاب فك و تركيب مبعثرة كيف يتم التصرف ليسهل اللعب بها
التقويم :-
تلاحظ المعلمة سلوك الأطفال في التعامل مع الموقف والتدخل عند اللزوم مع تدوين الملاحظات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alagezyrawda.forumegypt.net
 
أنشطة مادة الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة العجيزى :: المجالات التربوية :: أنشطة تربوية-
انتقل الى: