روضة العجيزى
روضة كفر العجيزى ترحب بكم على موقعها لتبادل الآراء والرؤى


روضة العجيزى منتدى تربوى تعليمى لأطفال الروضة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنشطة مهارات العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
العمر : 43

مُساهمةموضوع: أنشطة مهارات العلوم   الأربعاء نوفمبر 14, 2012 11:39 am



المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك0
اسم النشاط :- من القوي0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يعطي استجابة تظهر فهمه للمواقف اللغويه0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يحدد الطفل الكلمات الدالة على القوة 0
2- أن يعبر الطفل عن القوة لفظيا وإيمائيا وحركياً0
الأدوات المطلوبة :- كور متنوعة – أنبوبه مص – مسطرة 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تسال المعلمة الأطفال عن معنى القوة ما هي القوة ؟
- تتلقى المعلمة إجابات الأطفال عنها سواء لفظيا أو إيمائيا
- تقدم المعلمة للأطفال الأدوات السابق ذكرها ( كور – أنبوب مص – مسطرة )0
- تسال المعلمة الأطفال كيف يمكنكم تحريك الكور باستخدام الأدوات الموجودة إمامكم
- ثم تلاحظ المعلمة الطرق التي يستخدمها الأطفال في تحريك الكور0
- تسجل المعلمة تعبيرات الأطفال عن معنى القوة سواء لفظيا أو حركيا
التقويم :- تسال المعلمة الأطفال هل يمكن تحريك الكور باستخدام طرق أخرى؟
الدمج :-
دمج( إعاقة سمعية )
تستخدم المعلمة نفس الإجراءات السابقة مع مراعاة وضوح الصوت وحركات الشفاه.
تشجه المعلمة الأطفال على الإجابة, وتثنى على الإجابة الصحيحة.
دمج( إعاقة بصرية)
تستخدم المعلمة نفس الإجراءات السابقة مع مراعاة استخدام أدوات بألوان زاهية.
تشجع المعلمة الأطفال على الإجابة, وتثنى على الإجابة الصحيحة




المؤشرات :- يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك0
اسم النشاط :- من القوي0 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يعطي استجابة تظهر فهمه للمواقف اللغويه0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يصف الأطفال القوة 0
2- أن يستنتج الأطفال تأثير فعل القوة على الأجسام الساكنة0
الأدوات المطلوبة :- صلصال – بالونات - كوره0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بتجهيز أدوات اللعب للأطفال (صلصال – بالونات – كرة )0
- تسال المعلمة الأطفال ما معنى القوة مع إعطاء مثال متى يكون الإنسان قويا ؟0
- تقدم المعلمة للأطفال أدوات اللعب السابق تجهيزها وتترك لهم فرصة اللعب بها0
- تسال المعلمة الأطفال عن سبب تغير شكل الصلصال عند الضغط عليه ؟، وماذا حدث للكرة عندما ترميها على الحائط ؟، وأيضا ماذا يحدث للبالونة عندما ننفخها؟
- تسجل المعلمة إجابات الأطفال ،ثم تساعدهم في تفسير الظواهر السابقة
التقويم :-
تقوم المعلمة بسؤال الأطفال عن:
1. تأثير الضغط على الصلصال هل أحدث تغير في شكله ؟
2. ما تأثير رمى الكرة على الحائط؟
3. ما تأثير نفخ البالونات ؟



المؤشرات :- يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك0
اسم النشاط :- جرب وفكر0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يعطي استجابة تظهر فهمه للمواقف اللغويه0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يميز الطفل بين القوة ونقطة تاثيرها0
2- أن يعرف الطفل قانون القوة (الفعل له رد فعل مساو له فى المقدار ومضاد له في الاتجاه)0 3- أن يعبر الطفل عن استنتاجاتهم لغويا0
الأدوات المطلوبة :- جسم ثقيل
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-- تقوم المعلمة بالحديث مع الأطفال عن القوة وتاثيرهاعلى الأشياء ، لكن ضعي في الاعتبار أن الحديث مع الطفل المتميز يحتاج إلى الدقة والتركيز في عرض الأسئلة.
- تسال المعلمة الطفل عندما تحرك جسما ثقيلا وتدفعه للإمام هل تحتاج إلى أن تختار مكانا محددا لتدفعه منه للإمام؟، أو اى مكان يمكنه من تحقيق الهدف؟
- تطلب المعلمة من الأطفال أن يجربوا تحريك جسم ثقيل من مواضع مختلفة ومن خلال المحاولة يستنتجوا الإجابة على السؤال السابق0
- تساعد المعلمة الأطفال في وجود تفسير لما يحدث
التقويم :- تقوم المعلمة بسؤال الأطفال عن :
- هل للقوة مقدار؟
- ما هو رد فعل هذا المقدار وما اتجاهه؟





المؤشرات :- يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك0
اسم النشاط :- اكتشف قوة نفسك0 مستوى النشاط :- الحر0
المؤشر المكمل :- يعطي استجابة تظهر فهمه للمواقف اللغويه0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يكتشف الأطفال معنى القوة وتأثيرها على تحريك الأشياء.
2- أن يعبر الأطفال لفظيا و إيمائيا وحركيا عن معنى القوة وتأثيرها.
الأدوات المطلوبة :- صلصال – كور – بالونات – أجسام ثقيلة0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :- - تقوم المعلمة باصطحاب الأطفال إلى مركز العلوم ، وذلك بعد إعداد الأدوات السابق ذكرها،ثم تتركهم يكتشفون بأنفسهم الأدوات الموجودة أمامهم ،تترك لهم الحرية في استخدام هذه الأدوات ليضعوها في تجارب
- تلاحظ المعلمة الأطفال وتدون استنتاجاتهم حول تجاربهم ، وأيضا تلاحظ تعبيراتهم اللفظية والإيمائية والحركية
التقويم :- تطلب المعلمة من الأطفال التعبير عن معنى القوة لفظيا وحركيا .



المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأِشياء مثل (الجاذبية-الحجم- قوة الدفع- نوع السطح-......)
اسم النشاط :- لعبة السلة0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يلاحظ الطفل أنواع القوة المختلفة .
2- يعرف الطفل أن للجاذبية قوة تؤثر على حركة الأشياء.
3- أن يحاول الطفل اكتشاف الأشياء الجديدة.
الأدوات المطلوبة :- سله مربوط بها إستيك – مجموعة أثقال – ورق أبيض – أقلام ملونه0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بربط السلة في الاستيك وتعلقه على الحائط وتضع خلفه ورقة بيضاء مثبتةعلى الحائط 0
- تطلب المعلمة من الأطفال وضع علامة على الورقة البيضاء تحدد طول الاستيك قبل وضع اى أجسام في السلة وأيضا بدون شد الاستك0
- تطلب المعلمة من الأطفال وضع بعض الإثقال في السلة ويضعوا العلامات على الورقة البيضاء ليعرفوا ثقل الأشياء على الاستيك
- تسال المعلمة الأطفال عن اسم هذه القوة التي تجذب الاستيك إلى أسفل-
تعرف المعلمة الأطفال أن القوة التي تحرك الاستيك إلى أسفل هي قوةالجاذبية0
- تجعل المعلمة الأطفال ضعاف النظر يقفون بالقرب من التجربة.
- تستخدم المعلمة مع هولاء الأطفال أقلام خط عريض لوضوح العلامات على الورقة البيضاء.
- تطلب المعلمة من الطفل الذي يقوم بوضع العلامة أن يحددها بشكل واضح.
التقويم :-
تقوم المعلمة بسؤال الأطفال عن:
- ماذا حدث للاستيك بعد وضع الأثقال به؟
- ماذا يحدث لو وضعنا إثقال أخرى داخل السلة؟
- ما اسم هذه القوة التي تؤثر على حركة الاستيك؟
الدمج :-
دمج (إعاقة سمعية)
تستخدم المعلمة نفس الإجراءات مع مراعاة الآتي:
- وضوح الصوت , تأنى حركات الشفاه.
- تكرار الأمر المطلوب من هؤلاء الأطفال.
- أن يقوم الطفل بنفسه بتكرار التجربة.
دمج (إعاقة بصرية)
تستخدم المعلمة نفس الإجراءات مع مراعاة الآتي:
- تجعل المعلمة الأطفال ضعاف النظر يقفون بالقرب من التجربة.
- تستخدم المعلمة مع هولاء الأطفال أقلام خط عريض لوضوح العلامات على الورقة البيضاء.
- تطلب المعلمة من الطفل الذي يقوم بوضع العلامة أن يحددها بشكل واضح.
أن يقوم الطفل بنفسه بتكرار التجربة




المؤشرات :- يميز العوامل المؤثرة فى تحريك الأِشياء مثل (الجاذبية- الحجم- قوة الدفع- نوع السطح-......)
اسم النشاط :- السيارة المجنونة 0 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يعرف الطفل أن قوة الدفع تؤثر فى حركة الأشياء
2- أن يعرف الطفل أن لكل فعل رد فعل
الأدوات المطلوبة :- سيارة لعبة تتحرك بحكها على الأرض0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 20 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة باصطحاب الأطفال إلى ركن المواصلات تختار معهم الأداة المطلوبة للعب وهى السيارة التي تتحرك بحكها على الأرض 0
- تطلب المعلمة من احد الأطفال البدء فى اللعب بحك السيارة برفق على الأرض 0
- تطلب المعلمة من الأطفال ملاحظة المسافة التى ستقطعها السيارة 0
- تطلب المعلمة من طفل آخر حك السيارة بقوى على الأرض 0
- تطلب المعلمة من باقي الأطفال تحديد المسافة التى قطعتها السيارة فى هذه المرة0
- تتلقى المعلمة من الأطفال تعليقاتهم على حركة السيارة فى المرتين
- توضح المعلمة للأطفال أن هذه القوة التى تحرك السيارة تدعى قوة الدفع0
التقويم :- تطلب المعلمة من الأطفال إعطاء أمثلة أخرى عن تأثير قوة الدفع على حركة الأشياء.




المؤشرات :- يميز العوامل المؤثرة فى تحريك الأِشياء مثل (الجاذبية- الحجم- قوة الدفع- نوع السطح-......)
اسم النشاط :- الاستيك القوي 0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف الطفل أن لقوة الجاذبية وقوة الشد اثر في تحريك الاشياء0
2- أن يعبر الطفل عن ملاحظاتهم لغويا وإيمائيا
3- يعرف الطفل أن بعض مؤثرات القوة لا تزول بزوال القوة المؤثرة0
الأدوات المطلوبة :- استيك – ثقل – أقلام –ترمومتر ورقي0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بإعداد لعبة الاستيك القوى وهى عبارة عن إستيك معلق به ثقل وهذا الاستيك معلق على الحائط وبجانبه ترمومتر ورقى
- تطلب المعلمة من الأطفال أن يحددوا طول الاستيك على الترمومتر0
- تطلب المعلمة ا من الأطفال شد الاستيك على فترات زمنية تصل إلى أسبوع مع قياس طول الاستيك فى كل مرة ووضع علامة على الترمومتر0
- تطلب المعلمة من الأطفال مقارنة الأطوال في كل مرة وتستمع إلى تفسيراتهم عن هذه المقارنة0
- تفسر لهم المعلمة ما هي هذه القوة (قوة الشد ) التي حركت الاستيك 0
- تلاحظ المعلمة مع الأطفال عدم استجابة الاستيك إلى الشد لأنه فقد مرونته
- تسجل المعلمة مقترحات الأطفال عما يمكن أن يحدث مستقبلا للاستيك (سيقطع الاستيك)0
- تقوم المعلمة بتفسير ذلك للأطفال سبب قطع الاستيك وهو أن تأثير القوة لايزول بزوال القوة نفسها وهى قوة الشد التي فقدها الاستيك نتيجة لفقدانه مرونته0
التقويم :- تطلب المعلمة من الأطفال تجربة ذلك بأنفسهم
تسال المعلمة الأطفال عن:
ما اسم القوة التي قطعت الاستيك؟





المؤشرات :- يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأِشياء مثل (الجاذبية- الحجم- قوة الدفع- نوع السطح-......)
اسم النشاط :- لاحظ وعبر0 مستوى النشاط :- الحر0
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يكتشف الطفل العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء مثل الجاذبية وقوة الدفع وقوة الشد0 2- أن يستمتع الطفل بالمحاولة والتجريب0
3- أن يحقق الطفل رغبته في اكتشاف الأشياء الجديدة
الأدوات المطلوبة :- لعبة السلة – سيارة تتحرك بقوة الدفع – لعبة الأستيك القوي 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة باصطحاب الأطفال إلى مركز العلوم ثم تترك لهم الحرية لاختيار اللعبة المناسبة لهم من الألعاب السابق ذكرها في الأدوات ، وتترك لهم حرية تجريب.الألعاب وتكرار المحاولة عند الفشل 0
- تقوم المعلمة بتسجيل ملاحظات الأطفال حول العوامل المؤثرة في تحريك الاشياء0
التقويم :- تسال المعلمة الأطفال :
- ماذا حدث للسلة عند وضع الأثقال بها؟
- ماذا يحدث عندما تحرك السيارة بشكل قوى أو برفق ؟

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يطبق قوانين القوة في مواقف عملية0
اسم النشاط :- العب وجرب0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل توافقاً حركياً يمكنه من المشاركة في نشاط حركي هادف 0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يتعرف الطفل على اثر القوة على الأشياء.
2- أن يتحقق لدى الطفل تآزر بصري – حركي.
الأدوات المطلوبة :- صلصال – مطرقة0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- لايوجد الزمن بالدقائق :- 20 د
الإجراءات :-
- تضع المعلمة قطع الصلصال على المنضدة أمام الأطفال ثم تطلب منهم تشكليها على شكل كرة.
- تطلب المعلمة من الأطفال الطرق على كرة الصلصال بأيديهم ، ثم تسجل ملاحظاتهم على ما حدث.
- تطلب المعلمة من الأطفال اخذ كرة أخرى من الصلصال ثم الطرق عليها بمطرقة.
- تسال المعلمة الأطفال عن الاختلاف في شكل كرة الصلصال في الحالتين.
- تساعد المعلمة الأطفال في تفسير ما حدث في الحالتين وهو أن هناك تاثيرعلى الأشياء وباختلاف مقدارها تختلف تأثيرها.
التقويم :- تطلب المعلمة من الأطفال تجربة ذلك بأنفسهم
ثم تسألهم عن مقدار تغير شكل قطعة الصلصال عند الطرق عليها فى كل مرة؟
التجربة.



المؤشرات :- يطبق قوانين القوة في مواقف عملية0
اسم النشاط :- البالونة الشقية 0 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل توافقاً حركياً يمكنه من المشاركة في نشاط حركي هادف0
الأهداف الإجرائية :- 1- يتحقق لدى الطفل مفهوم القوه وتأثيرها على الأجسام.
2- يعرف الطفل أن قوه الضغط تؤثر على حجم الأشياء0
الأدوات المطلوبة :- بالونات منفوخة 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 20 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بتوزيع البالونات المنفوخة على الأطفال ، وتطلب منهم أن يضغطوا عليها برفق وتستمع إلى تعليقاتهم .
- تطلب المعلمة من الأطفال أن يضغطوا مره أخرى على البالونات بقوه .
- تسال المعلمة الأطفال عن الفرق بين الضغطتين وتسجل تعليقاتهم .
- توضح المعلمة للأطفال أن باختلاف قدر القوة يختلف تأثيرها0
التقويم :- - تسال المعلمة الاطفال ما اسم القوة التى تؤثر على البالونة؟
- تطلب المعلمة تكرار التجربة باستخدام اشياء اخرى غير البالونة0




المؤشرات :- يطبق قوانين القوة في مواقف عملية0
اسم النشاط :- الكرة الماكرة 0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل توافقاً حركياً يمكنه من المشاركة في نشاط حركي هادف0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يجرب الطفل قانون القوه (لكل فعل رد فعل مضاد له فى -الاتجاه ).
2 - أن يتمكن الطفل من تصويب الكره.
الأدوات المطلوبة :- كرة مطاط خفيفة 0
المكان :- الحديقة 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة باصطحاب الأطفال إلى الفناء وتقسيمهم إلى مجموعات .
- تطلب المعلمة من كل طفل أن يرمى الكره على الحائط مره برفق ومره بشدة.
- تلاحظ المعلمة تعليقات الأطفال على رد فعل الكره في المرتين وتكرر ذلك مع باقي المجموعات .
- تفسر المعلمة للاطفا ل سبب اختلاف رد فعل الكره في المرتين0





المؤشرات :- يطبق قوانين القوة في مواقف عملية0
اسم النشاط :- العب وفكر 0 مستوى النشاط :- الحر0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل توافقاً حركياً يمكنه من المشاركة في نشاط حركي هادف0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يكتشف الطفل قوانين القوه فى مواقف عمليه حره0
2- أن يستمتع الطفل من المشاركة فى نشاط حركي هادف0
الأدوات المطلوبة :- صلصال – مطرقة – كرة – بالونات0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تترك المعلمة الأطفال يتجهون إلى مركز العلوم برغبتهم ، و تترك لهم حرية التجريب لمعرفة تأثير القوه على الصلصال والبالونات والضغط عليهم .
- تترك المعلمة الأطفال يستكملون نشاطهم خارج الفناء ويلعبون بالكره ويلاحظوا اثر القوه المؤثرة عليها عند قذفها ورد الفعل واتجاهها فى ارتداد الكره مره أخرى.
- تقوم المعلمة بتسجيل ملاحظات الأطفال وتعليقاتهم باهتمام وتركيز
التقويم :- تطلب المعلمة من أن الأطفال أن يختاروا أدوات أخرى موجودة بالقاعة لتكرار نفس التجربة

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يعرف أن للهواء والماء أثر فى تحريك الأِشياء0
اسم النشاط :- بالونات عيد الميلاد0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يعطي تفسيرات للمواقف والأحداث تظهر قدرته على التأمل والحدس0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف الطفل أن للهواء أثر فى تحريك الأشياء0
2- أن يعطى الطفل تفسيرات أو تعبيرات لفظية عن التغيرات التى تحدث لحركة الأجسام0
الأدوات المطلوبة :- بالونات0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- لايوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تصطحب المعلمة الأطفال إلى ركن المناسبات للاستعداد لعمل حفلة عيد ميلاد.
- تضع المعلمة البالونات على المنضدة بعدد الأطفال ثم تطلب منهم نفخ البالونات وربطها.
- تطلب المعلمة من الأطفال وضع البالونات المنفوخة على المنضدة ويشاهدوا ماذا يحدث.
- تطلب من بعض الأطفال فك بالوناتهم ووضعها بجانب البالونات المنفوخة.
- تسال المعلمة الأطفال ما الفرق بين البالونات (المنفوخة والغير منفوخة )؟ وما هو الذي يحرك البالونات المنفوخة.
التقويم :- تطلب المعلمة من الأطفال تجميع صور لأشياء تتحرك بفعل الهواء0




المؤشرات :- يعرف أن للهواء والماء أثر فى تحريك الأِشياء0
اسم النشاط :- لعبة الساقية 1 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يعطي تفسيرات للمواقف والأحداث تظهر قدرته على التأمل والحدس0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف الطفل أن للهواء والماء أثر في تحريك الأشياء0
2- أن يستخدم الطفل بعض القوة المتاحة له في تحريك الأجسام0
الأدوات المطلوبة :- لعبة الساقية – شفاطات 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بإعداد لعبة الساقية (1) وهى عبارة عن علبة جبنه مثلثات ملصوق بطرفها الخارجي أغطية زجاجات المياه المعدنية مثبت بها قلم في المنتصف يرتكز على طرفي حوض به ماء.
- تقوم المعلمة بنفخ الماء في الحوض باستخدام الشفاط ليشاهد الأطفال حركة المياه والساقية.
- تستمع المعلمة إلى تعليقات الأطفال.
- تطلب المعلمة من أحد الأطفال أن يقوم بالعب ثم تطلب منهم تفسير ماذا يحدث.
- تساعد المعلمة الأطفال في تفسير حركة الساقية.
التقويم :- تطلب المعلمة من الأطفال تجميع صور لأشياء تتحرك بفعل الهواء0




المؤشرات :- يعرف أن للهواء والماء أثر فى تحريك الأِشياء0
اسم النشاط :- لعبة الساقية 2 0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يعطي تفسيرات للمواقف والأحداث تظهر قدرته على التأمل والحدس0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعدد الطفل تأثيرات القوة على تحريك الأجسام.
2- يجرب الطفل تأثير أنواع القوة المختلفة على تحريك الأجسام.
الأدوات المطلوبة :- لعبة الساقية 2 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بإعداد الساقية (2) وهى عبارة عن لعبة الساقية(1) ومتصله بها زجاجة مياه وهى متصلة بحوض مياه
- تترك المعلمة الطفل يجرب أن ينفخ الهواء بداخل زجاجة المياه ويلاحظ قوة دفع الهواء التى أدت إلى تحريك المياه التى أثرت على تحريك الساقية
تتلقى المعلمة تساؤلات وتعليقات الأطفال على التجربة
التقويم:- تقوم المعلمة بسؤال الأطفال عن:
- ماذا حدث للماء الموجود داخل الزجاجة عندما نفخت به الهواء؟
- ماذا حدث للماء داخل الحوض؟
- ماذا حدث للساقية؟




المؤشرات :- يعرف أن للهواء والماء أثر فى تحريك الأِشياء0
اسم النشاط :- العب واكتشف 0 مستوى النشاط :- الحر0
المؤشر المكمل :- يعطي تفسيرات للمواقف والأحداث تظهر قدرته على التأمل والحدس0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يكتشف الطفل تأثير قوة الهواء والماء فى تحريك الأشياء.
2- أن يجرب الطفل تأثير القوة من خلال اللعب.
الأدوات المطلوبة :- لعبة البالونات – لعبة الساقية 1 – لعبة الساقية 2 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تجهز المعلمة أدوات اللعب على منضدة.
- تقوم المعلمة بتوزيع الأطفال على مركز العلوم وتترك لهم حرية اختيار اللعبة التى يفضلونها.
- وتترك لهم حرية التجريب والاستكشاف بأنفسهم.
- تقوم المعلمة بملاحظة الأطفال وتدوين تعليقاتهم حول تأثير الماء والهواء على تحريك الأشياء.
التقويم :- واجب منزلي
تطلب المعلمة من الآباء أن يناقشوا أطفالهم حول ما يتعلق باستخدام القوة بشتى أنواعها فى المنزل.

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وغير المنفذة لها0
اسم النشاط :- لاحظ وجرب0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يعطي تفسيرات للمواقف والأحداث تظهر قدرته على التأمل والحدس0
الأهداف الإجرائية :- 1- يتعرف الطفل على مصادر الضوء.
2- يميز الطفل بين الأجسام المنفذة وغير المنفذة للضوء.
الأدوات المطلوبة :- كشاف كهربائي – ورق سولفان – كوب – قطعة قماش – لوح زجاج- ورق مقوى 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بسؤال الأطفال هل الضوء يتحرك ؟ ما هو الضوء وما أهمية الضوء في حياتنا ؟
- هل الضوء يتحرك بالرغم من انه ليس له أرجل ؟ وكيف يتحرك ؟ تلقى إجابات الأطفال .
- تطلب المعلمة من الأطفال ملاحظة الضوء هل يمر من زجاج النافذة ؟ لو وضعنا ضوء الكشاف نحو كوب الماء هل يمر الضوء من خلاله.
- توزع المعلمة على الأطفال الأدوات من قماش ـ لوح زجاج ـ ورق سولفان ـ كشاف كهربائي ـ ....الخ
- تترك المعلمة للأطفال حرية التجريب وتدوين النتائج هل يمر الضوء أو ينفذ الضوء أم لا ؟
- تساعد المعلمة الأطفال في تفسير الظواهر السابقة.
التقويم :- يصنع الأطفال ألبوما يحتوى على تصنيفات لمواد منفذة / غر منفذة / شبه منفذة للضوء.
- تسال المعلمة الأطفال عن فانوس رمضان له زجاج ملون فهل يخرج الضوء منه ملونا ؟ أم لا ؟





المؤشرات :- يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وغير المنفذة لها0
اسم النشاط :- صندوق الكروت0 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يعطي تفسيرات للمواقف والأحداث تظهر قدرته على التأمل والحدس0
الأهداف الإجرائية :- 1- يلاحظ الطفل نفاذ الضوء خلال الأجسام المختلفة .
2- يشكر الطفل الله على نعمه .
الأدوات المطلوبة :- صندوق الكروت وأدواته 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بعرض صندوق الكروت للأطفال وتوضيح فكرة عمله.
- هو عبارة عن صندوق به عدد كبير ومتنوع من المواد المنفذة للضوء وغير المنفذة للضوء على شكل ألواح كبيرة 20 ×10 سم لتجريب الضوء وهو مزود بالبطاقات.
- تترك المعلمة للأطفال حرية التجريب والاكتشاف.
- تسال الأطفال ما هي الجسام المنفذة للضوء وغير المنفذة للضوء.
التقويم :- تطلب المعلمة من الأطفال:
- تجميع بعض الأشياء التي ينفذ الضوء منها وغير المنفذة للضوء.
- تصنيف المواد التي توجد بالبطاقات إلى مصادر طبيعة وأخرى صناعية .
- تجميع بعض الصور التي يتضح بها أهمية الضوء.



المؤشرات :- يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وغير المنفذة لها0
اسم النشاط :- مصباح علاء الدين السحري 0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يطبق المواقف العلمية في مواقف الحياة الواقعية 0
الأهداف الإجرائية :- 1- أن يميز الطفل بين الأجسام المنفذة للضوء وغير المنفذة للضوء
2- أن يصمم الطفل مصابيح ضوئية منفذة / شبه منفذة / غير منفذة للضوء0
الأدوات المطلوبة :- كشاف كهربائي – ورق سولفان – كوب – قطعة قماش – لوح زجاج- ورق مقوى 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تطلب المعلمة من الأطفال أن يجمعوا من حجرة النشاط / من المنزل / الحديقة مجموعة من المواد لاختبار مدى نفاذيتها أو عدم نفاذيتها للضوء.
- تطلب المعلمة من الأطفال أن يستخدموا المواد السابقة التي تم جمعها لعمل مصباح مضيء /معتم / شبه معتم .
- تترك المعلمة الأطفال حرية التجريب والاكتشاف.
التقويم:- تطلب المعلمة من الأطفال:
- تجميع بعض الأشياء التي ينفذ الضوء منها وغير المنفذة للضوء.
- تجميع بعض الصور التي يتضح بها أهمية الضوء.






المؤشرات :- يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وغير المنفذة لها0
اسم النشاط :- العب واكتشف 0 مستوى النشاط :- الحر0
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يتعرف الطفل على مصادر الضوء بنفسه.
2- يصنف الطفل المواد إلى منفذة للضوء وغير منفذة .
3- يشارك الطفل أقرانه في اللعب .
الأدوات المطلوبة :- كشاف كهربائي – ورق سولفان – كوب – قطعة قماش – لوح زجاج- ورق مقوى 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :- - تضع المعلمة الأدوات للأطفال، تجهز مركز تعلم العلوم .
- تترك لهم الحرية للأطفال للعب والاكتشاف.
- تدون المعلمة تعليقات الأطفال.
- تشارك المعلمة الأطفال اللعب، تسألهم أيهما منفذ للضوء أيهما غير منفذ للضوء؟
التقويم :- تضع المعلمة أمام الأطفال لوحة بها مواد منفذة للضوء وغيرها غير منفذة للضوء وتطلب منهم وضع علامة على المواد المنفذة للضوء.

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يدرك الاختلاف بين حجم الظل وبين حجم صاحب الظل0
اسم النشاط :- لعبة ابحث عن الظل 0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يتوقع أحداثاً ومواقف بناء على مقدمات 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف الطفل معنى الظل.
2- يكون الطفل ظلا بنفسه في موقف تجريبي .
الأدوات المطلوبة :- كشاف ضوء – مجسمات بالروضة مختلفة الحجم 0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بطرح أسئلة على الأطفال عن معنى الظل وتتلقى الإجابات .
- تسال الأطفال هل يمكن نصنع ظلا باستخدام ضوء غير ضوء الشمس .
- تقوم المعلمة بإظلام قاعة النشاط وتصنع ظلا ل باستخدام ضوء الكشاف لمجسم بالقاعة ، وملاحظة الأطفال للظل والتعليق عليه .
- تطلب المعلمة من الأطفال أن يتبادلوا معا لعبة صناعة الظل لأجسادهم سواء باستخدام ضوء صناعي أو ضوء الشمس.
التقويم :-تسال المعلمة الأطفال عن:
- هل الظل ينتقل بواسطة ضوء الشمس فقط ؟
- ملاحظة تعليقات الأطفال على شكل الظلال هل هي تشبه أجسادهم عندما يأخذون أوضاع مختلفة (رفع الايدى ، وضع اليد في الخصر ، عمل أشكال من الحيوانات بالأصابع ) ورسم ظلال على الحائط .





المؤشرات :- يدرك الاختلاف بين حجم الظل وبين حجم صاحب الظل0
اسم النشاط :- لعبة صندوق الظل 0 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يتوقع أحداثاً ومواقف بناء على مقدمات 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يصف الطفل معنى الظل .
2 - يصنع الطفل ظلالا لأشكال ومجسمات.
3- يكتشف الطفل تغيير ظل الأشياء أذا وضعت بطرق مختلفة في ضوء الشمس .
الأدوات المطلوبة :- صندوق الظل – قطع بازل تصنع أشجار وبيوتاً – كشاف ضوء 0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تسال المعلمة الأطفال هل يوجد ظل في الحجرة ؟ لماذا ؟ كيف يمكن أن نصنع ظلال؟
- تقول المعلمة للأطفال " تعالوا الآن نصنع ظلا "وهنا تعرض المعلمة للأطفال صندوق الظل كما هو في الصورة ، وتطلب من الأطفال أن يضعوا كشاف الضوء في أعلى الصندوق ويرتب الأجزاء التى يريد أن يصنع لها ظلا فوق الرف.
- تدع المعلمة الأطفال يستمتعوا معا بصناعة الظلال حسب رغبتهم ويمكن إضافة إشكال ملونة ومزخرفة وملاحظة تغير حجم الإشكال.
- تطلب المعلمة من الأطفال استخدام فكرة التكبير والتصغير فئ حجم الظل وتكوين قصص وقدمي المساعدة في اختيار الشخصيات .
التقويم :- تسال المعلمة الاطفال عن:
- من يفسر التغيير فئ حجم الظل تبعا للقرب وبعد مصدر الضوء عن صاحب الظل ؟.
- من يستطيع أن يؤلف قصة ويحاكى شخصياتها باستخدام صندوق الظل ؟.





المؤشرات :- يدرك الاختلاف بين حجم الظل وبين حجم صاحب الظل0
اسم النشاط :- لعبة العصا السحرية 0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يتوقع أحداثاً ومواقف بناء على مقدمات 0
الأهداف الإجرائية :-1- يفسر الطفل أسباب كبر حجم الظل تبعا لبعد صاحب الظل من المصدر الضوئي
2- يفسر الطفل أسباب صغر حجم الظل تبعا لقرب صاحب الظل من المصدر الضوئي
الأدوات المطلوبة :- (40: 50 ) مادة لوضع علامات على العارض تترك أثراً ملوناً 0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تختار المعلمة يوم مشمس ، تصطحب الأطفال إلى الحديقة ، تسال الأطفال عن أوقات النهار كيف يقسمون اليوم؟ ( الصباح ـالظهيرة ـ المساء).
- تسال المعلمة الأطفال هل يكون الظل مساويا لصاحب الظل في الأوقات الثلاثة ؟ تلقى الإجابة من الأطفال .
- تقسم المعلمة الأطفال إلى مجموعات عمل للتحقق من ذلك .
- توزع المعلمة الأدوات على الأطفال ( عصا، مادة لاصقه ، قياس العصا )
- تعرف المعلمة الأطفال أنهم سوف يقوموا بقياس طول ظل العصا في الأوقات الثلاثة( وقت وصولهم للروضة – وقت انتصاف النهار الساعة 12 ظهرا – وقت الانصراف الساعة 1.30: 2 .
- تطلب المعلمة من الأطفال مقارنة طول ظل العصا وتسجيل ذلك على الأرض في الأوقات الثلاثة .
التقويم:- تسال المعلمة الأطفال :
- هل حدث تغيير في طول ظل العصا في الأوقات الثلاثة .
- متى تكون الشمس قربيه من الأرض ؟ وما تأثير ذلك على طول العصا ؟
- متى تكون الشمس في منتصف السماء ؟ وما تأثير ذلك على ول العصا ؟
- ملاحظة الأطفال .






المؤشرات :- يدرك الاختلاف بين حجم الظل وبين حجم صاحب الظل0
اسم النشاط :- قصة الأرنب والسلحفاة 0 مستوى النشاط :- الحر0
المؤشر المكمل :- يمارس فنون الآداء وفقاً لاستعداداته وميوله 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يصنع الطفل ظلالا لأشكال والمجسمات .
2- يستمع الطفل باللعب مع اقرأنه .
الأدوات المطلوبة :- صندوق الظل – أشكال حيوانات ورقية – مجسمات بالقاعة 0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-
- تقوم المعلمة بإظلام القاعة وإحضار صندوق خيال الظل والشخصيات المختلفة.
- تترك المعلمة الحرية للاطفا للعب وسرد القصة الأرنب والسلحفاة باستخدام صندوق خيال الظل
- تشجع المعلمة الأطفال من تغيير أحجام الشخصيات حسب القرب والبعد عن مصدر الضوء .
التقويم :- ملاحظة الأطفال أثناء القيام بالنشاط وتسجيل أداء الأطفال.
مناقشة الأطفال حول هل هناك اختلاف بين حجم صاحب الظل وحجم الظل أم لا؟

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبة.
اسم النشاط :- صوت الجيتار 1 0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل تآزراً حسياً حركياً يمكنه من الإستجابه للخبرات المختلفة (سمعية & بصرية &.........) 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف الطفل ماهية الصوت في موقف تجريبي .
2- يدرك الطفل أن الصوت ينتقل من خلال الحركة .
الأدوات المطلوبة :- جيتار أوتاره من الأسلاك أو صندوق خشبي مشدود عليه أوتار من السلك 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 20 د
الإجراءات :- تضع المعلمة جيتار على منضده أوتارها من الأسلاك مختلفة الأقطار .
- تجعل المعلمة الأطفال كل طفل في المجموعة يجرب بنفسه أن يقوم بتحريك الأوتار لتصدر صوت مره بقوه ومره بشكل ضعيف.
- نسال المعلمة عن الصوت في المرتين هل هناك اختلاف أم لا؟.
- تطلب المعلمة من الأطفال ضعاف السمع عمل التجربة بأنفسهم وتكرارها للتأكد من تميزهم لطبقات الصوت
- تكرر المعلمة مع نفس الأطفال التجربة باستخدام أدوات أخرى يمكنهم تمييز الصوت فيها بشكل أدق.
التقويم :- تطلب المعلمة من الأطفال عمل البوم لأجسام أخرى تصدر أصوات.





المؤشرات :- :- يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبة.
اسم النشاط :- الأرز والمطرقة 2 . مستوى النشاط :- البدايه0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل تآزراً حسياً حركياً يمكنه من الإستجابه للخبرات المختلفة (سمعية & بصرية &.........) 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف الطفل أن الصوت ينتج من الحركة 0
2- يستمع الطفل جيدا للصوت الناتج من الحركه0
الأدوات المطلوبة :- طبق بلاستيك – أرز - مطرقة0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-- تضع المعلمة الأدوات أمام الطفل على المنضدة، وتسألهم هل هناك صوت صدر على المنضدة بعد وضع الأدوات .
- تجعل المعلمة احد الأطفال يستخدم المطرقة ويضربها فوق المنضدة .
- تسال المعلمة الأطفال ماذا تسمع ؟ماذا يحدث ؟هل تحركت الحبات (حبات الأرز)؟ولماذا؟.
التقويم :- - تكرر المعلمة التجربة مع كل الأطفال .
- تدون المعلمة ملاحظات الأطفال وتعليقات كل طفل على ماتم أثناء طرقه على المنضدة .




المؤشرات :- يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبة.
اسم النشاط :- الزجاجات المختلفة0 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل تآزراً حسياً حركياً يمكنه من الإستجابه للخبرات المختلفة (سمعية & بصرية &.........)
الأهداف الإجرائية :-1- يعرف الطفل خصائص الصوت في موقف تجريبي.
2- يجرب الطفل عمليا انتقال الصوت من خلال الماء والهواء.
الأدوات المطلوبة :- زجاجات مياه شفافه – حوض ماء – شوكه رنانه - قطعة قماش 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-- تضع المعلمات زجاجات مياه على منضده وكل المسافات المملؤه بالمياه متباينة بحيث يبدو الجزء - -الظاهر للأطفال ظاهر أمام الأطفال
- تضع المعلمة بجوار الزجاجات حوض به ماء
- تجعل المعلمة كل طفل يطرق الشوكة ويقربها من أذنه
- تسال المعلمة الطفل ماذا سمعت ؟
- تجعل المعلمة يطرق بالشوكة ويضعها في كل مره على فوهة كل زجاجه وتسال المعلمة الأطفال هل اختلف الصوت في كل مره ؟
- تطلب المعلمة من الأطفال أن يطرقوا الشوكة ويضعها بحوض المياه ويلاحظ تائير الشوكة على حركه المياه وأيضا صوت الشوكة بالمياه
التقويم:-- هل هناك اختلاف في الصوت بين الزجاجات والشوكة ؟
- استمعي ودوني تعليقات الأطفال
- هل هناك اختلاف بين صوت الشوكة داخل المياه وخارجها؟
- هل ينتقل الصوت في الماء ؟
مقترحات الآباء :-تطلب المعلمة من الآباء مساعده الطفل على تنفيذ ألعاب صوتيه وتبادلها مع الرفاق.






المؤشرات :- يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبة.
اسم النشاط :- اللعبة والصوت 0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل تآزراً حسياً حركياً يمكنه من الإستجابه للخبرات المختلفة (سمعية & بصرية &.........)0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء.
2- يؤدى بعض التجارب العملية لانتقال الصوت في الهواء والماء والأجسام الصلبه.
3- يكتشف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبه.
الأدوات المطلوبة :- لعبة تصدر صوتاً – حوض ماء – شفاطة أو أنبوب 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-- تضع اللعبة على المنضدة واساليهم هل تسمع صوت اللعبة ضع أذنك على حافة المنضدة واساليه هل تسمع صوتا مختلفة ؟
- تضع اللعبة في حوض الماء هل تسمع صوتا ؟
- أعطيه شفاطه اوانبوب وضعيه في الماء واجعليه بقرب أذنه من الشفاطه واساليه ماذا تسمع ؟
التقويم :- هل اختلف الصوت واللعبة على المنضدة في الماء؟ عندما استخدمت الشفاطه.



المؤشرات :- يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبة
اسم النشاط :- كيف ترى صوتك 0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يتحقق لدى الطفل تآزراً حسياً حركياً يمكنه من الإستجابه للخبرات المختلفة (سمعية & بصرية &.........)0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف الطفل أن الصوت يمكن رؤية أثره بالعين وليس سمعا فقط .
2- يكتشف الطفل انتقال الصوت بالهواء والماء والأجسام الصلبه0
الأدوات المطلوبة :- بالونه أو ورق سلوفان – لوح زجاجي – علبة معدنية منزوعة الغطاء 0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-- تركب المعلمة الجهاز وتضع العلبة من الجهة المقابلة للغشاء الرقيق بحيث يجتمع بداخلها صوت المذياع
- تضع المعلمة اللوح الزجاجي المدهون بالسناج أمام المؤشر
- تسال المعلمة ماذا يحدث لو فتحنا هذا المذياع الآن ليصدر صوتا عاليا أين يذهب الصوت ؟
-تسال المعلمة ما لاحظه أثناء صدور الصوت من المذياع للمؤشر –للسلوفان
التقويم :- - ماذا يحدث عندما ينتقل الصوت ؟
-هل اثر الصوت على شئ من الأشياء التي تراها أمامك ؟





المؤشرات :- يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبة
اسم النشاط :- الأصوات 0 مستوى النشاط :- الحر0
المؤشر المكمل :- يعيد تنظيم ذاته في مواجهة مواقف الفشل ( يظهر رغبة في مواصلة العمل رغم صعوبته ) 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يجرب الطفل الأدوات الموجودة أمامه في انتقال الصوت في الماء والهواء والأجسام الصلبه.
2- يدرك الطفل أن الصوت ينتقل من خلال الحركة .
الأدوات المطلوبة :- أرز – طبق – مطرقة – سيارة بلاستيكية تصدر صوتاً – قطعة قماش – حوض ماء.
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :- - ضع المعلمة الأدوات أمام الأطفال وتتركهم يستخدموها بحريه
- تلاحظ المعلمة ما يقوم به كل طفل بتلك الأدوات
- تدون المعلمة التعليقات
التقويم :- زود المعلمة الأدوات للأطفال ودوني ملاحظاتك

المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يتعرف على ظاهرتى البرق والرعد.
اسم النشاط :- البرق والرعد 0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
الأهداف الإجرائية :- يتعرف على ظاهرتي البرق والرعد0
الأدوات المطلوبة :- قرص مدمج يقدم الظاهرة0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-- تصطحب المعلمة مجموعه من الأطفال لغرفة الكمبيوتر، ثم تطلب المعلمة من الأطفال أن ينصتوا جيدآوينظروا بتركيز لما يشاهدونه .
- تسال المعلمة عن رأيهم فيما شاهدوه .
- تترك المعلمة فرصه للأطفال لطرح الاسئله قم الاجابه عليهم .
- تبدأ المعلمة في تفسير وتوضيح ظاهرتي البرق والرعد المعروضة على القرص المدمج .
التقويم :- تسال المعلمة الاطفال عن:
-هل الصوت الذي الصوت سمعته من صوت إنسان أم اله؟
-ما اسم الضوء الذي سمعته بالقرص المدمج ؟











المؤشرات :- يتعرف على ظاهرتي البرق والرعد0
اسم النشاط :- برق ورعد 0 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
الأهداف الإجرائية :- 1– يصف الطفل ظاهرتي البرق والرعد كظاهرة طبيعية .
الأدوات المطلوبة :- قرص مدمج يعرض الظاهرة 0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :- - تصطحب المعلمة الأطفال لغرفه مناهل المعرفة(الكمبيوتر).
- تسال المعلمة الأطفال قبل تشغيل القرص المدمج ماهو البرق والرعد.
- تتلقى المعلمة إجابات الأطفال وتدونها.
- تعرض المعلمة القرص المدمج على الأطفال، وتسألهم هل هناك فرق بين ما شاهدوه والإجابات التي تلقتها المعلمة من قبل ؟
- تسال المعلمة الأطفال هل شاهد احد البرق والرعد مشاهده طبيعية؟ ومن شاهده يصفه لنا.
التقويم :-- تطلب المعلمة من بعض الأطفال تقليد صوت الرعد .
- متى يحدث البرق والرعد ؟




المؤشرات :- يتعرف على ظاهرتي البرق والرعد0
اسم النشاط :- العب واكتشف 0 مستوى النشاط :- الإثرائي0
المؤشر المكمل :- يطبق المفاهيم العلمية في مواقف الحياة الواقعية 0
الأهداف الإجرائية :- 1– يتعرف الطفل على البرق والرعد من خلال تجارب تعليمية هادفة.
2- يكتشف الطفل توليد الكهرباء من خلال تجارب.
الأدوات المطلوبة :- قطعة قماش من خيوط صناعية – قرص مدمج 0
المكان :- القاعة0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-- تقدم المعلمة للأطفال قطع قماش مختلفة من خيوط صناعية.
- تطلب المعلمة من أن يدلكوا قطع القماش مع بعضها البعض، وتسألهم ماذا حدث ؟
- تسال المعلمة الأطفال هل نحصل من الكهرباء على صوت ؟، هل يمكن أن يكون ما نسمعه وما نراه بسبب تأثير كهربي.
- تتلقى المعلمة إجابات الأطفال وتناقشهم فيها .
التقويم:-تطلب المعلمة من الأطفال أن يجدوا بدائل للأدوات لإعطائنا نفس النتيجة للكهرباء أو للصوت







المؤشرات :- يتعرف على ظاهرتي البرق والرعد0
اسم النشاط :- مخاطر الكهرباء 0 مستوى النشاط :- الحر0
المؤشر المكمل :- يحافظ على صحته ويحمي نفسه من الأمراض والمخاطر 0
الأهداف الإجرائية :- يعرف الطفل كيف يحافظ على أمنه وسلامته من التعرض من الصعق الكهربي .
الأدوات المطلوبة :- قرص مدمج 0
المكان :- غرفة النشاط 0 مراكز التعلم :- لا يوجد الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :- - تصطحب المعلمة الأطفال إلى غرفه مناهل المعرفة( الكمبيوتر) .
- تعرض عليهم المعلمة القرص المدمج ليشاهدوا مخاطر التعرض للتيار الكهربي الناتج عن البرق .
- تسال المعلمة الأطفال عن ما شاهدوه بالقرص المدمج .
التقويم :- تسال المعلمة الأطفال كيف تحمى نفسك من أخطار الكهرباء ؟
ججججج
المجال الرئيسي :- مجالات ومعايير العلوم0
المجال الفرعي :- مجال المعرفة الفيزيقية0
المعايير :- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية0
المؤشرات :- يتعرف على تأثير القوة المغناطيسية0
اسم النشاط :- لعبة المغناطيس 0 مستوى النشاط:- البداية0
المؤشر المكمل :- يجمع معلومات حول موضوع معين 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يعرف الطفل أن المغناطيس يجذب أجسام وأجسام أخرى لا يجذبها
2- يجرب الطفل عمليا تأثير كل نوع من أنواع القوة المغناطيسية.
الأدوات المطلوبة :- مغناطيس – أجسام معدنيه – مكعبات خشبية0
المكان :- القاعة 0 مراكز التعلم :- √ الزمن بالدقائق :- 30 د
الإجراءات :-- تصطحب المعلمة الأطفال إلى مركز العلوم وتجذب انتباههم إلى المغناطيس ثم تقدم لهم باقي الأدوات وتتركهم يجربون المغناطيس مع المواد الموجودة.
- تسجل المعلمة ملاحظات الأطفال وتناقشهم فيها .
توضح وتفسر المعلمة للأطفال سبب انجذاب بعض المواد إلى المغناطيس وعدم انجذاب غيرها.
التقويم :- تقوم المعلمة بسؤال الأطفال عن:
- هل يملك المغناطيس قوة؟
- هل هذه القوة تؤثر في كل الأشياء والمواد؟
- ما هي المواد التي يمكن أن يجذبها المغناطيس والتي لا يجذبها؟



المؤشرات :- يتعرف على تأثير القوة المغناطيسية0
اسم النشاط :- حاول وجرب 0 مستوى النشاط :- التقدم0
المؤشر المكمل :- يجمع معلومات حول موضوع معين 0
الأهداف الإجرائية :- 1- يجرب الطفل عمليا تأثير كل نوع من أنواع القوة.
2- يجرب الطفل تأثير المغناطيس على المواد المعدنية..
الأدوات المطلوبة :- عدد من المغناطيسات – أجسام معدنية ( مسامير - دبابيس &........) 0
المكان :- القاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alagezyrawda.forumegypt.net
 
أنشطة مهارات العلوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة العجيزى :: المجالات التربوية :: أنشطة تربوية-
انتقل الى: