كتاب : المرجع في رياض الأطفال
تأليف : أ / د : سهام بدر
دار النشر : مكتبة الفلاح
الطبعة الأولي 1415هـ - 1995 مـ
الموضوع حسب الفهرس : صفحة 221 -230
………………………………………………………………..
استراتيجيات التقويم في رياض الأطفال :
مضمون التقويم
طرق وأساليب التقويم
1- تقويم الطفل نفسه .
- أسلوب الملاحظة
- الاختبارات والبطاقات :
- اختبارات الصور
- اختبارات التفسير
- اختبارات إكمال الناقص
- اختبارات التسلسل والترتيب
- اختبارات تتبع المتاهات
- اختبارات الصح والخطأ
- اختبارات المزواجة
- اختبارات الاختيار من متعدد
- اختبارات تعبير الوجه
2- تقويم البرامج والأنشطة
3- تقويم المعلمة
4- تقويم النواحي الأدارية والفنية
.....................
مضمون التقويم في رياض الأطفال
التقويم عملية تربوية في مرحلة رياض الأطفال ، فهي تقيس العائد التربوي الذي يكتسبه الطفل من خلال ممارسته لمختلف الأنشطة المعتمدة بالمنهج وبما يحقق الذي الأهداف التربوية المرسومة
مضمون التقويم :
يتضمن التقويم في عملية المتابعة المستمرة لخطوات التنفيذ لمنهج الأنشطة والتعرف علي الجوانب الايجابية والسلبية في الإجراءات المتبعة وقياس الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف والخطط المرسومة ، وفي ضوء هذا القياس وهذه المتابعة وهذا التقييم يكتشف العيوب والأخطاء ويراجع البرامج التنفيذية ويتم التعرف علي الصعوبات للعمل علي تذليلها وتقويمها وتجري التعديلات بما يؤدي الي تحقيق أكبر مردود ممكن للعملية التربوية كلها ..
وعليه فالتقويم عمليه شامله لجوانب العملية التربوية والتعليمية كلها فتضمن ( الطفل ، المنهج ، المعلمة ، والإدارة والإمكانات ) فكلها وحدة مكملة لبعضها ومؤثرة بعضها في البعض الأخر ..
ولكي يتم التقويم بهذا المفهوم التشخيص العلاجي لابد أن يكون مستمرا يسير جنبا الي جنب مع خطوات التنفيذ والأ نعتبره أبدا خطوة ختامية منتهية بل هادفا الي تشخيص الأخطاء ومعالجتها أولا بأول .
أن التقويم هام وضروري في رياض الأطفال من منطلق أن الطفل محور العملية التربوية التعليمية في الروضة ، ينمو وما نهدف إليه هو إحداث تغيرات ايجابية معينة في شخصيته ككل عن طريق النمو المتزن لجميع جوانبه العقلية والجسمية والحركية والنفسية والاجتماعية عن طريق الأنشطة والخبرات المختلفة التي توفرها الروضة في طيات منهجها القائم علي النشاط الذي تحدده أهداف النمو المتكامل وإكساب المفاهيم والمهارات والاتجاهات والعادات المرغوبة فيها لأطفال الروضة .